أجوبة على أسئلة متكررة

 

أولاً: أسئلة عامة

س: ما المعايير التي يتم القبول في الجامعة على أساسها؟

ج: تحدد الجامعة نتيجة القبول فيها باحتساب أوزان على المعايير الثلاثة للقبول وهي: 20% للشهادة الثانوية، و 30% لاختبار القدرات العامة، و 50% للاختبار التحصيلي بحيث تجمع حصيلة هذه الأوزان في نسبة مركبة واحدة ويتم قبول كل من يحصل على النسبة المركبة المطلوبة للقبول والتي تحدد بعد فرز بيانات الطلاب ونتائجهم.

س: ماهي النسبة المركبة التي تحددها الجامعة للقبول؟

ج: تعرف النسبة المركبة للقبول بعد فرز بيانات جميع المتقدمين واحتساب النسب، ومعرفة أعلى الدرجات للمتقدمين والعدد المقابل من الطلاب. والنسبة المركة لهذا العام هي 85

س: كيف تحسب النسبة المركبة؟

ج: تحسب النسبة المركبة على النحو التالي:

المثال الأول: طالب حصل على معدل تراكمي 95 في الثانوية و82 في اختبار القدرات العامة و 84 في الاختبار التحصيلي، تكون النسبة المركبة كالتالي:

(95× 0,2 ) + ( 82× 0,3 ) + ( 88× 0,5)= 19 + 24,6 + 44 = 87,6

المثال الثاني: طالب حصل على نسبة 90% في الثانوية و80% في اختبار القدرات العامة و 70% في الاختبار التحصيلي، تكون النسبة المركبة كالتالي:

(90× 0,2 ) + ( 80×0,3 ) + ( 70×0,5)= 18 + 24 + 35 = 77

وحيث إن النسبة المركبة للقبول للعام الحالي (85)، فيكون الطالب في المثال الأول مقبولاً وفي المثال الثاني غير مقبول.

س: هل يقبل في الجامعة من نسبته في الثانوية أو القدرات أو التحصيلي عالية جداً ؟

ج: كلا، لا يقبل في الجامعة إلا من حصل على النسبة المركبة المطلوبة للقبول.

س: متى يكون التقدم للالتحاق بالجامعة؟

ج: تحدد فترة طلب الالتحاق بالجامعة بعد الاختبارات النهائية لهذا العام ولمدة عشرة أيام، عن طريق الموقع الإلكتروني لجميع الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط القبول. يوم الأحد 10 شعبان 1435هـ الموافق 8 يونيو 2014م وينتهي التسجيل يوم الخميس 21 شعبان 1435هـ الموافق 19 يونيو 2014م، وذلك من خلال موقع إدارة القبول: http://www.kfupm.edu.sa/admissions

س: متى يتم الإعلان عن نتائج القبول في الجامعة؟

ج: يوم الخميس 28 شعبان 1435هـ الموافق 26 يونيو 2014م

س: هل هناك فرصة أخرى للتقدم للجامعة لمن فاته التسجيل ؟

ج: كلا، لا توجد أي فرصة أخرى للتقدم للجامعة بعد انتهاء الفترة المحددة لتقديم طلب الالتحاق بالجامعة.

س: إذا حققت النسبة المركبة المطلوبة ولكنني لم أتقدم بطلب الالتحاق في الجامعة إلكترونياً فهل يحق لي القبول في الجامعة؟

ج: لا يمكن قبول الطالب إذا لم يكن قد تقدم بطلب التحاق للجامعة إلكترونياَ في الفترة المحددة ولديه رقم طلب الالتحاق، حيث تم قبول الطلاب الذين حققوا النسبة المركبة المطلوبة من ضمن الذين تقدموا بطلب التحاق فقط.

س: ماذا أفعل إذا حققت النسبة المركبة المطلوبة ولم يتم قبولي؟

ج: لا يمكن أن يحدث ذلك إلا في حالة أن الطالب لم يكن الطالب ضمن المتقدمين في الفترة المحددة لطلب الالتحاق أو لم يحسب نسبته بطريقة دقيقة أو لم يستخدم الدرجات الصحيحية بالنسبة للثانوية أو القدرات أو التحصيلي. وإذا تأكد الطالب من حسابه ولديه ما يثبت صحة معلوماته ولديه رقم طلب الالتحاق الإلكتروني فبإمكانه الاتصال بإدارة القبول في الجامعة.

س: ماهي شروط الالتحاق بالجامعة؟

ج: يشترط للالتحاق بالجامعة ما يلي:

- أن يكون الطالب من خريجي الثانوية العامة أو الثانوية نظام المقررات (علوم طبيعية) في العام الدراسي الحالي 1435هـ (2014م) أوالعام الماضي 1434هـ (2013م).

- دخول الطالب اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، ويحق للطالب استخدام نتيجة الاختبار التي حصل عليها في هذا العام أو العام الماضي (1434هـ أو 1435هـ).

- دخول الطالب الاختبار التحصيلي لهذا العام 1435هـ فقط، والذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.

- أنه لم يسبق للطالب الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أو برنامج الدبلوم الجامعي أو أي من كليات المجتمع التابعة للجامعة.

س: هل يستطيع الطالب الالتحاق بالجامعة إذا كان من الدارسين باللغات الأجنبية؟

ج: نعم، شريطة ان يدخل اختبار القدرات والاختبار التحصيلي الذين يعقدهما المركز الوطني للقياس والتقويم باللغة الانجليزية أو العربية.

س: هل يستطيع الطالب استخدام نتائجه في اختبار القدرات والاختبار التحصيلي التي حصل عليها العام الماضي؟

ج: بالنسبة لاختبار القدرات العامة، يحق للطالب استخدام نتيجة الاختبار في العام الحالي 1435هـ أو الماضي 1434هـ. أما بالنسبة للاختبار التحصيلي فتستخدم نتيجة الطالب لهذا العام 1435هـ فقط ولا تقبل نتيجته من العام الماضي.

س: ماهي النتيجة التي تستخدم للقبول إذا دخل الطالب القدرات العامة أكثر من مرة؟

ج: بالنسبة لاختبار القدرات العامة فتستخدم أعلى نتيجة حصل عليها الطالب خلال آخر عامين، أي (1434هـ) أو (1435هـ). أما الاختبار التحصيلي فتستخدم نتيجة هذا العام (1435هـ) فقط.

س: كيف يتم قبول الطلاب غير السعوديين من أمهات سعوديات؟

ج: الطلاب غير السعوديين من أمهات سعوديات يتم معاملتهم كمعاملة الطلاب السعوديين من حيث إجراءات القبول في الجامعة حسب التعليمات الرسمية المنظمة لذلك. وفي حالة قبولهم فيستلزم ذلك استكمال الوثائق المطلوبة.

س: كيف يتم قبول الطلاب غير السعوديين؟

ج: تقبل الجامعة عدد محدود من الطلاب غير السعوديين المتميزين دراسياً حسب المقاعد المحددة للجامعة، ويتقدم الطلاب في فترة التقديم الإلكتروني ثم تعلن نتائجهم بعد موافقة الجهات المعنية حسب الإجراءات الرسمية المنظمة لذلك.

ثانياً: الطلاب المقبولون في الجامعة

س: ما الوثائق المطلوبة لضمان القبول في الجامعة؟

ج: على الطالب الذي تم ترشيحه للقبول في الجامعة تسليم الوثائق التالية خلال الفترة المحددة:

- الكشف الأصلي لدرجات الشهادة الثانوية العامة (علوم طبيعية) أو الكشف الأصلي لدرجات الشهادة الثانوية نظام المقررات (علوم طبيعية) + شهادة اتمام الدراسة

- صورة بطاقة الهوية الوطنية (بطاقة الأحوال المدنية)

- خمس صور حديثة ملونة مقاس 4×6 سم باللباس السعودي (خلفية الصورة بيضاء وبالزي السعودي)

ملحوظة مهمة: إذا كانت شهادة الثانوية مختومة بالقبول من جامعة أخرى فعلى الطالب إرفاق مايثبت إخلاء طرفه من تلك الجامعة.

س: متى يمكن للطالب المقبول تسليم الوثائق المطلوبة؟

ج: يتم تسليم الوثائق خلال الفترة المحددة بعد إعلان النتائج والتي تمتد لأسبوع (خلال الفترة من يوم الأحد 2 رمضان 1435هـ الموافق 29 يونيو 2014م إلى يوم الخميس 6 رمضان 1435هـ الموافق 3 يوليو 2014م) وذلك بإرسالها عن طريق مكاتب البريد السعودي الممتاز فقط على مستوى المملكة، وذلك حسب التعليمات الموجودة في الموقع الإلكتروني، وسيكون ذلك على حساب الجامعة ودون تحمل الطالب أي تكلفة مالية.

س: هل يوجد فرق أو تفضيل حسب اليوم الذي يسلم فيه الطالب المقبول وثائقه؟

ج: كلا، لا يوجد أي فرق أو تفضيل طالما أن التسليم في الفترة المذكورة.

س: كيف يتم تسليم الوثائق لدى البريد السعودي الممتاز؟

ج: يقوم الطالب المقبول بطباعة النموذج المخصص لذلك من موقع إدارة القبول الإلكتروني في الجامعة ويتوجه إلى أقرب مكتب للبريد السعودي الممتاز مع اصطحاب الوثائق المطلوب تسليمها. وهذه الخدمة مجانية للطالب على حساب الجامعة ولا يتحمل الطالب أي تكاليف مالية.

س: هل يستطيع أي شخص آخر من تسليم الوثائق المطلوبة في مكتب البريد الممتاز دون حضور الطالب بنفسه؟

ج: نعم

س: هل يمكن تسليم الوثائق حضورياً في الجامعة ؟

ج: كلا، يتم تسليم الوثائق المطلوبة من الطلاب المقبولين عن طريق البريد الممتاز فقط وذلك تسهيلاً على الطالب.

س: ماذا يحصل إذا لم يقوم الطالب بتسليم الوثائق المطلوبة في الفترة المحددة؟

ج: يلغى قبول الطالب نهائياً ويفقد فرصته في القبول بالجامعة.

س: هل يمكن للطالب أن يسحب شهادته الأصلية بعد استلامها من الجامعة؟

ج: نعم، بإمكان الطالب أن يسحب شهادته الأصلية وذلك بعد يوم من استلام الجامعة للشهادة، وفي هذه الحالة يفقد الطالب فرصته في الجامعة، ولا يحق له الحصول على المقعد مرة ثانية. وعلى الطالب الراغب في الانسحاب الحضور شخصياً إلى إدارة القبول في الجامعة مع احضار أصل بطاقة الهوية الوطنية.

 س: ما المطلوب من الطالب المقبول بعد تسليم الوثائق الأصلية؟

ج: بعد استلام الجامعة الوثائق الرسمية والتأكد من صحتها، سيتطيع الطالب طباعة خطاب القبول الرسمي حسب الطريقة التي ستشرح في الموقع. ويتضمن الخطاب جميع التعليمات المهمة ونموذج الفحص الطبي. بعد ذلك يحضر الطالب للجامعة في بداية العام الدراسي القادم حسب التاريخ المذكور له في خطاب القبول لاستكمال إجراءات الدراسة والسكن وغيرها، وحضور فعاليات البرنامج التعريفي للطلاب المستجدين ثم بدء الدراسة مباشرة.

س: كيف يحصل الطالب على خطاب القبول والكشف الطبي؟

ج: بعد استلام الوثائق المطلوبة من قبل إدارة القبول بالجامعة، سوف يتم ارسال رسالة نصية على جوال الطالب المذكور في نموذج التسجيل تفيده باستلام الوثائق، وسوف يتمكن الطالب من طباعة خطاب القبول والكشف الطبي خلال الفترة المحددة وعلى الطالب احضار خطاب القبول واستكمال الكشف الطبي عند حضوره البرنامج التعريفي في الفترة المحددة في خطاب القبول قبل بداية الدراسة.

س: متى يتم تسليم الكشف الطبي بعد استكماله؟

ج: على الطالب احضار خطاب القبول واستكمال الكشف الطبي عند حضوره البرنامج التعريفي في الفترة المحددة في خطاب القبول قبل بداية الدراسة.

س: كيف يمكن للطالب المقبول اختيار التخصص؟

ج: القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هو لبرنامج السنة التحضيرية ويعطى الطالب فرصة اختيار أي تخصص الذي يرغبه إذا اجتاز التحضيرية خلال فصلين دراسيين وينتقل بعد ذلك للمرحلة الجامعية.

س: ما التخصصات المتوفرة في الجامعة؟

ج: توجد في الجامعة تخصصات متعددة يمكن الاطلاع على تفاصيلها من خلال الرابط المخصص في الموقع الإلكتروني لإدارة القبول.

ثالثاً: الطلاب الذين لم يتم قبولهم في الجامعة

س: هل هناك مجالات أخرى للقبول في الجامعة؟

ج: نعم، يوجد في الجامعة مجالات أخرى للدراسة مثل كلية المجتمع بالدمام، وبرامج الدبلوم الجامعي، ويمكن للطالب الحصول على معلومات القبول فيها عبر المواقع الإلكترونية الخاصة بها.

س: هل يمكن للطالب التحويل إلى الجامعة من هذه البرامج؟

ج: نعم، ويتم ذلك حسب معايير محددة و معلنة لدى هذه الجهات.

Hit Counter